قنابل فجرها دكتور طارق سويدان فى ندوة “الحرية طريق الريادة”: المرأة يمكن أن تتولى الرئاسة و حد الردة قرار سياسى و …

تألق العلامة  الدكتور طارق سويدان فى ندوة “الحرية طريق الريادة” التى شرفت بحضورها فى ساقية الصاوى يوم 3 يونيو و إليكم بعض القنابل التى فجرها بعد بحث مستفيض و دراسة و مؤيدة بالأسانيد الشرعية:

– من أروع ما قاله دكتور طارق أن العلماء الذين  يحرمون المظاهرات يكرسون فكرة أن الدين أفيون الشعوب!! رغم أن الرسول عليه السلام أكد أن سيد الشهداء هو من يقف فى وجه حاكم ظالم

– كما أكد دكتور طارق إن اللخبطة حالة طبيعية بعد أى ثورة و إن فى المتوسط الدول بتاخد 13 سنة على ما تقف على رجليها و كمان قال إن التعدد الصارخ فى الأحزاب وضع طبيعى لدرجة إن اليابان إتكون فيها أكتر من 400 حزب بعد الحرب العالمية التانية. لكنه نصح الأحزاب الناشئة أن “تترك الباب موارب” لإنها حتما ستحتاج أن تتحالف مع أحزاب أخرى.

– “من بدل دينه فاقتلوه” كان قرار سياسى أخذه الرسول عليه السلام حينما قالت طائفة من اليهود: آمنوا بإله محمد بالنهار و اكفروابالليل!  . فجاء أمر الرسول درءا للفتنة و خاصا بهذا الموقف. و الحقيقة أنا كان دايما عندى مشكلة مع حد الردة و حسمها دكتور طارق بدليل ناصع أن الحديث لا يمكن أن يلغى القرآن و قد قال تعالى: “لا إكراه فى الدين“. و تساءل دكتور طارق تساؤل منطقى: ما قيمة أن يجبر الإنسان على أن يعتنق دين معين؟ سيتحول لمنافق و يكون وبال على الدين مصداقا لقوله تعالى:”لو قعدوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا”  (خبالا تعنى فسادا)

وأ ثار ما قاله تأملاتى فى ما يحدث فى السعودية من إجبار! الناس على الصلاة! هذا حمق لإن الأصل أن يختار الإنسان عبادة الله لا أن يجبر عليها و طبعا لا أحتاج  أن أؤكد أن هذه الممارسة القهرية ليست من الإسلام فى شئ.

“ما افلح قوم ولوا أمرهم إمرأة” كان هذا الحديث له مناسبة معينة و ليس مقصود على إطلاقه و أكد دكتور طارق سويدان ان الإسلام يجيز تولى المرأة لجميع المناصب السياسية بما فيها الرئاسة و القضاء. يحيا العدل كده بقى أأقدر أرشح نفسى 🙂 هههههههههههه

التماثيل حلال ما لم تعبد و بالتالى فإن فن النحت حلال بشرط ألا يكون خارج عن حدود اللياقة. و قدذكر د.يوسف القرضاوى كلام مشابه إلى  حد ما فى كتابه الرائع “الإسلام و الفن” و قال أن الأمر يرجع يالأساس لنية الفنان فإن نوى بفنه مضاهاه خلق الله فهو آثم و من لم ينو فلا إثم عليه.( و بالنسبة للموسيقى فطبعا د. يوسف القرضاوى أجاز جميع الآلات الموسيقية و مع إحترامى للذين يحرمون الموسيقى أنا أعتبر أن القول بحرمة الموسيقى إدعاء ينافى الفطرة لإن الكون كله سيمفونية!!)

هذا أهم ما ذكره دكتور طارق سويدان فى ندوته الرائعة. أتمنى أن تكونوا إستفدتوا منها و مستنية تعليقاتكم 🙂

 

 

 

Advertisements

6 تعليقات

  1. جامد جدا و الله الاسلام ده جميل جدا و وسطى و بيرغب مبيرهبش لكن فيه شيوخ بيحسسونا ان احنا مهما عملنا مش نافعين و كتير قوى خوفونى من كل حاجة و جيت فترة بقيت مبسلمش على حد و بخاف من تهذيب الحاجبين بحجة ان ذلك نمص و هو ابعد ما يكون لغاية ما سمعت ان النمص هو ان تزيل الجاجب باكمله لا حول و لا قوة الا بالله

    رد

    • إنت حتقوليلى يا داليا؟! حاجة رهيبة فهلا!! الواحد ممكن يفتى فى أى موضوع لكن الدين لأ!! إتهرينا ناس بيتكلموا بدون علم و بيشوهوا صورة الإسلام و أنا إتهريت رد شبهات عن دينى لما عشت فى الخارج بسبب بعض الأعراف الإجتماعية المتخلفة إللى ملهاش أى علاقة بالدين من ناحبة و بسبب مدعى العلم إللى بيدعوا إن الهوا إللى بنتنفسه حرام و بيضيقوا على الناس دون علم كافى أو بصيرة!!
      إحنا كأفراد مسؤولين عن حسن إختيار من نستمع إليهم و دايما نحكم عقلنا فيما نسممع لإن كل إنسان معرض للخطأ مهما بلغ علمه و “كل إنسان يؤخذ منه و يرد إلا الرسول عليه السلام” و إن شاء الله حناقش الموضوع ده بالتفصيل فى مقالة التفكير النقدى إللى حكتبها قريب إن شاء الله. و شكرا لتعليقك 🙂

      رد

  2. فكره كويس …وعرض ملخص الندوه أكتر من الكويس .. قريت اللخص وكأنى حضرت الندوه بنفسى ..
    جزاكى الله خيرا م. هبـــه

    رد

    • ربنا يكرمك يا عبد الله 🙂 و أنا سعيدة إنك إستفدت منها و يا ريت تنقل بعض الأفكار المطروحة لمعارفك كى تصلهم المفاهيم الصحيحية خاصة فيما يتعلق بحد الردة و مفهوم الحرية بمعناها الشامل.

      رد

  3. ممكن رابط الفيديو او تسجيل صوتي للدكتور ؟؟

    لان مايصير كل شخص يسوي مدونه ويجلس يكتب وينقل ويقول صحيح

    اذا في دليل مثل فيديو او تسجيل غير كذا ماله داعي

    رد

    • سبحان الله! أنا مكنش عندى إمكانيات إنى أسجل فيديو للندوة لكن الكلام ده أنا سمعته بنفسى على لسان دكتور طارق سويدان فى ندوة ساقية الصاوى و الله على ما أقول وكيل.
      أنا عرضته فى المدونة بكل أمانة إعتمادا على ثقة القراء فيا. طبعا من حق حضرتك إنك تساورك الشكوك فيما أكتب و ساعتها تقدر تبحث عن الفيديو على النت لكن أنا مش مطلوب منى أاقدم أدلة على صدق كلامى فى مدونتى الشخصية.
      و لا حضرتك شايف إيه؟!!!
      يا ريت لما حضرتك تبحث و تلاقى الفيديو و تكتشف إنى صادقة فى كل حرف قلته تبقى تدعى لى بالخير 🙂 و رمضان كريم على الجميع 🙂

      رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s