فيديو نماذج مضيئة (7) الأستاذة حنان الجروب الفلسيطنية تحصل على جائزة أفضل معلم فى العالم وتفوز على 8000 مدرس

حنان-الحروب-افضل-معلمة_فى-العالم

 

نقلا عن الدكتور عماد الدين حسين – أبوظبي – 24 مارس 2016

ليست مجرَّد مُعلِّمة..!🎓🎓

 من يتأمَّل فوز المعلِّمة الفلسطينية «حنان الحروب» بجائزة المعلِّمة العالمية من بين 8000 معلمٍ ومعلمةٍ يمثلون 148 دولة، يدرك أن لا مستحيل مع الأمل والعمل، وأنك قد تكون قابعًا في خندق تحاصرك الخطوب والدروب ومع ذلك تملك الهمَّة والقدرة على الإبداع وتحقيق النتائج وتقديم إنجاز يُبهر العالم بأسره. لقد سطَّرت المرأة الفلسطينية البطولات على مرِّ الزمان، وها هي اليوم تتبوَّأ المركز الأول على مستوى العالم كأفضل مُعلِّمة.

 ما يثير التقدير والتبجيل لهذه المُعلِّمة القدوة أنها صنعت الإنجازات من رحم التحديات، فقد ترعرعت في مخيم «الدهيشة» للاجئين في مدينة بيت لحم، وعاشت طفولة صعبة كباقي أبناء فلسطين، ورغم ذلك استطاعت أن تنهي المرحلة الجامعية، وأن تتميز عن مُعلِّمي جيلها من خلال لعب دور إضافي كمرشدٍ تربويٍّ واختصاصي نفسي بهدف نبذ العنف وتغيير السلوكيات، حيث اعتمدت شعار (لا للعنف في التعليم) والذي يقوم على التعلُّم من خلال اللعب باستخدام تقنيات متقدمة لدعم هذه المنهجية الإبداعية المبتكرة بهدف تعزيز الثقة وغرس القيم والأخلاق في الأطفال لبناء قادة المستقبل.

 إن التفكيرَ الإبداعيَّ وغير النمطي لدى هذه المعلِّمة ألهمها أن دورَها مع طلابها ليس كدور أية معلِّمة في بلد ينعم بالأمن والأمان، إن الإرهابَ النفسيَّ والعنف اللفظي والجسدي الذي يعايشه أطفال بلد محاصر ومحتلٍّ كبلدها يتطلب أولًا تربية نفسية، وتمكينًا ذاتيًّا، وتقويمًا سلوكيًّا، وتعزيزًا أخلاقيًّا لهؤلاء الأطفال حتى يتمكنوا من مواكبة واستيعاب المناهج الأكاديمية والتعليمية؛ تفكيرها خارج الصندوق جعل منها قدوةً يَحتذي بها كل من يعيش في مثل ظروف طلابها. ما يميز التفكير الإبداعي للمُعلِّمة «الحروب» أنه مر بأربع مراحل ملهمة:

 أولًا: اتباعها أسلوبًا إبداعيًّا في استقراء واقع طلابها، حيث أيقنت أن التعليم الأكاديمي لا جدوى منه لطالب مضطرب نفسيًّا عدوانيٍّ سلوكيًّا غير متوازن أخلاقيًّا.

 ثانيًا: قيامها بتمكين ذاتها وتطوير مهاراتها وأدواتها وقدراتها من خلال حضورها العديد من اللقاءات والاستشارات التي تناقش سلوك وأداء الطفل الأكاديمي والتنموي.

 ثالثًا: ابتكارها منهجية تربوية وتعليمية مُلهِمة تمكنها من العلاج النفسي والتقويم السلوكي والأخلاقي للطلاب ممزوجًا بالتعليم الأكاديمي فأطلقت شعار (لا عنف في التعليم) وشعار وكتاب (نلعب ونتعلم). وأعدت معرضًا للوسائل والألعاب التعليمية يحتوي على أكثر من 70 وسيلة تعليمية علاجية وإثرائية، مع انتهاجها لأساليب علاجية نفسية مبتكرة مثل: استخدام التعزيز، ومحاكاة العقل الطفولي، وتفريغ الطاقات بطرق إيجابية، والاهتمام الكبير بالاحتياجات والفروقات الفردية، ومكافأة السلوك الإيجابي لدى الطلبة، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على ممكنات ذاتية أساسية مثل: أهمية القراءة والعلم والعمل الجماعي والتعاوني المشترك لتنمية روح الفريق مقابل الأنانية والذاتية.

 رابعًا: سعيها لتحقيق الاستدامة الخيرية، من خلال تدريب العديد  من المعلمين والمعلمات لتصبح منهجية شمولية يصل أثرها إلى كل مجتمعها؛ حيث خصصت مبلغج الجائزة وقيمته مليون دولار في دعم وتطوير منهجيتها الابتكارية وتمكين جيل جديد من المعلمين إيمانًا منها بأن المعلم هو القوة الحقيقية على الأرض القادرة على صنع التغيير المنشود.

 لقد حقق هذا الأسلوب المُمنهج نتائج باهرة، أهمُّها تغيير سلوكيات الأنانية والذاتية والعنف وأي سلوك غير سوي في طلابها، بالإضافة إلى تحسين التحصيل الأكاديمي للطلاب بشكل ملحوظ.

 لفلسطين الفخر أن أنجبت مُعلِّمة حققت الريادة الدولية، ووصلت إلى المرحلة النهائية نتيجة ابتكارها وجهودها ونالت الفوز على متنافسين من عدة دول تحتل مراتب الصدارة في تنافسية النظم التعليمية مثل بريطانيا وأستراليا وفنلندا واليابان. لقد استطاعت «الحروب» أن تضع لبنة جديدة في جدارية دولة تسعى لنقش اسمها بحروفٍ من الكفاح والمثابرة رغم التحديات الجمَّة.

 وسام علي صدر كل عربي أن يكون من بين أعضاء مجتمعه مُعلِّمة متميزة تتربع على عرش الريادة وفارسة استطاعت أن تصنع بصمة تفرُّد على مستوى العالم بأسره من بين آلاف المعلِّمين والمعلِّمات في منطقتنا الزاخرة بالتحديات والعامرة بالمتناقضات؛ لهذا فإن «حنان الحروب مُعلِّمة بثِقَل أمة، صنعت ما عجزت عن أن تقدِّمه حكومات واستراتيجيات تعليمية؛ فهي بحق ليست مجرَّد مُعلِّمة. وصدق الشاعر الكبير محمود درويش (رحمه الله) حين قال: “على هذه الأرض ما يستحق الحياة”.

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s